المجلس الوطني للبحث العلمي و التكنولوجيات يوقع على اتفاقية تعاون مع مؤسسة سونطراك.

تم التوقيع على اتفاقية التعاون بين مجمع سوناطراك والمجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيا (CNRST) من قبل الأستاذ مختار سلامي، مدير دراسات بالمجلس والسيد عز الدين جوابري ، الأمين العام لسوناطراك في فبراير 2023.

تهدف هذه الاتفاقية، وفقًا للسيد حكار ، الرئيس المدير العام  لمجمع سوناطراك، إلى تعزيز البحث التطبيقي والابتكار للاستجابة لقضايا متعددة، مثل معالجة البيانات الزلزالية، ونمذجة الخزانات، والإنتاج، والاستغلال، ونقل الهيدروكربونات، والتكرير، وكذلك البتروكيماويات، إضافة إلى الطاقات المتجددة، بما في ذلك الهيدروجين والوقود الحيوي. وسيشمل ذلك إعداد برامج بحث وتدريب لتحسين فهم الأنظمة في سياق الانتقال الطاقوي وتغير المناخ .

أما بالنسبة لوزير الطاقة السيد عرقاب فيرى "يحتاج نظام البحث الوطني بكافة مكوناته إلى شريك اقتصادي واجتماعي لتعزيز البحث العلمي وجسيد الدراسات الأكاديمية. وتتيح الاتفاقية لسوناطراك الاعتماد على منظومة بحثية وطنية من أجل تطوير: الإنتاج ,التجهيزات وهياكله وتحسين خدماته ".

واعتبر رئيس المجلس الوطني للبحث العلمي و التكنولوجيات  الأستاذ محمد طاهر عبادلية أن الطرفين يملكان موارد بشرية هائلة يمكن حشدها لخلق بيئة للتشاور والتعاون "تسمح لسوناطراك بالاستثمار في أحدث مجالات البحث العلمي والابتكار". وأضاف: إن بناء اقتصاد قائم على المعرفة ينطوي "حتماً" على بحث قادر على اقتراح حلول مبتكرة تولد التقدم الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية.