زيارة رئيس المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات، البروفيسور محمد الطاهر عبادلية لمؤسسات قطاع التعليم العالي و البحث العلمي في الشرق الجزائري (جامعة سطيف 1)

باشر رئيس المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات، البروفيسور محمد الطاهر عبادلية، يوم في 9 جوان 2024، في سلسلة من الزيارات لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في الشرق الجزائري، أين عقد أول اجتماع بجامعة فرحات عباس (سطيف 1). حيث كان هذا اللقاء الهام بمثابة فرصة لعرض وتوضيح دور ومهام المجلس في دعم السياسات العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والابتكار.

في نفس السياق، عرض السيد رئيس المجلس، العديد من الاستراتيجيات والتوجهات الرئيسية التي تتم دراستها وتطويرها من قبل اللجان المختلفة للمجلس، بهدف خلق الديناميكية اللازمة لإنشاء منظومة للابتكار، من أجل  تعزيز الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال رفع القدرة التنافسية للشركات من جهة، والتنمية المستدامة من جهة أخرى. كما أثري هذا اللقاء بالمساهمة القيمة للمشاركين في الحوار البناء، أين تم عرض مختلف قضايا قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

أعرب العديد من الفاعلين الاقتصاديين من خلال هذه المداخلات عن استعدادهم التام للتوجه نحو شراكة مربحة للجانبين، ومن أجل تجسيد هذا المنطلق يتعين على الجامعة الجزائرية مواجهة التحديات الراهنة بإرساء الأسس والتحكم في التقنيات المستحدثة وضمان تواجدها حتى يتم تحقيق النتائج المرجوة.

وفي نهاية اللقاء تم تنظيم زيارات لمخابر الأبحاث وما تتوفر عليه جامعة سطيف من إمكانات ومهارات هائلة.